کد مطلب:99546 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:119

حکمت 044











[صفحه 175]

الشرح: قد تقدم الكلام فی كل هذه الشیم و الخصال، ثم نقول هاهنا: ان كبر الهمه خلق مختص بالانسان فقط، و اما سائر الحیوانات فلیس یوجد فیها ذلك، و انما یتجرا كل نوع منها الفعل بقدر ما فی طبعه، و علو الهمه حال متوسطه محموده بین حالتین طرفی رذیلتین، و هما الندح، و تسمیه الحكماء التفتح- و صغر الهمه- و تسمیه الناس الدنائه، فالتفتح تاهل الانسان لما لایستحقه، و صغر الهمه تركه لما یستحقه لضعف فی نفسه، فهذان مذمومان، و العداله و هی الوسط بینهما محموده، و هی علو الهمه، و ینبغی ان یعلم ان المتفتح جاهل احمق، و صغیر الهمه لیس بجاهل و لااحمق، و لكنه دنی ء ضعیف قاصر، و اذا اردت التحقیق، فالكبیر الهمه من لایرضی بالهمم الحیوانیه، و لایقنع لنفسه ان یكون عند رعایه بطنه و فرجه، بل یجتهد فی معرفه صانع العالم و مصنوعاته، و فی اكتساب المكارم الشرعیه لیكون من خلفاء الله و اولیائه فی الدنیا، و مجاوریه فی الاخره. و لذلك قیل: من عظمت همته لم یرض بقنیه مسترده، و حیاه مستعاره، فان امكنك ان تقتنی قنیه موبده، و حیاه مخلده، فافعل غیر مكترث بقله من یصحبك و یعینك علی ذلك فانه كما قیل: اذا عظم المطلوب قل المساعد. و كما قیل: طرق ال

علاء قلیله الایناس. و اما الكلام فی الصدق و المروئه و الشجاعه و الانفه و العفه و الغیره، فقد تقدم كثیر منه، و سیاتی ما هو اكثر فیما بعد ان شاءالله تعالی.


صفحه 175.